معايير جودة البرامج الجماعية للشباب الجامعي في ضوء المتغيرات المعاصرة
ملخص البحث
بدت الحاجة ضرورية إلى تطوير البرامج الجماعية المقدمة للشباب في ضوء المتغيرات المعاصرة، ولكي تصبح البرامج الجماعية ذات فعالية في التعامل مع المشكلات المجتمعية المعاصرة التي تواجه الشباب كان لزاما أن تكون ممارسة تلك البرامج في ضوء متطلبات ومعايير الجودة.
حيث تتضح أهمية جودة البرامج الجماعية للشباب الجامعي في إعداد شاب كفء تتناسب مهاراته مع احتياجات سوق العمل، وهذا ما أكدته العديد من دراسات جودة مؤسسات التعليم العالي ففي جامعة " كولورادو " الأمريكية أوضح الباحث إن جودة الشاب داخل المؤسسة الجامعية تعتمد علي ثلاث عناصر أساسية يجب إكسابها للشاب داخل الجامعة وهي المعارف والمهارات والاتجاهات والتي تظهر من خلال دراسته الاكاديمية وممارسته للانشطة الطلابية التي يكتسب من خلالها المهارات التي تؤهله لسوق العمل
ومن خلال ما تقدم وما أشارت إليه نتائج البحوث والدراسات السابقة تري الباحثة أن الدراسة الحالية أصبحت من الأهمية بما كان لأنها تتناول البرامج الجماعية المقدمة لفئة من أهم فئات المجتمع وهي الشباب الجامعي, وكذلك تسعي إلي معرفة واقع جودة البرامج الجماعية للتفكير في رؤية لتطوير ذلك الواقع في ضوء معايير الجودة, لتصبح هذه الدراسة ذات فائدة لإحداث تغيير ايجابي في البرامج الجماعية بإدارة رعاية الشباب جامعة بني سويف.
وتأسيساً على ما يسعى هذا البحث لتحقيق الاهداف التالية:-
- تحديد مفهوم معايير جودة البرامج الجماعية للشباب الجامعي.
- تحديد معايير الجودة عند تصميم وتنفيذ وتقييم البرامج الجماعية للشباب الجامعي.
- تحديد وسائل التعبير التي يستخدمها الأخصائي الاجتماعي لتحقيق جودة البرامج الجماعية للشباب الجامعي
- تحديد النتائج المتوقعه أو العائد النهائى من تطبيق معايير جودة البرامج الجماعية للشباب الجامعي.
- تحديد الصعوبات التى تواجة تطبيق معايير جودة البرامج الجماعية للشباب الجامعي.
- تحديد المقترحات اللازمة لجودة البرامج الجماعية للشباب الجامعي.
وتوصلت نتائج البحث الى عدد من المقترحات اهمها ضرورة التنوع في البرامج التي يتم ممارستها :توفير الإشراف المهني الكافي على البرامج، توفير الإمكانيات المادية اللازمة لممارسة البرامج، توفير الإمكانيات البشرية اللازمة لممارسة البرامج، تعريف الشباب بمفهوم معايير الجودة،إشراك الشباب فى تصميم البرامج الجماعية، توعية الشباب بأهمية البرامج الجماعية، تطوير خطة البرامج الجماعية بشكل مستمر، الاستعانة بالوسائل التكنولوجية عند ممارسة البرامج، اشراك الشباب في تقييم البرامج الجماعية باستمرار، إقتراح أنشطة مستحدثة تتعامل مع التغيرات المعاصرة.
الكلمات المفتاحيه
معايير جودة البرامج الجماعية للشباب الجامعي في ضوء المتغيرات المعاصرة